الأحد، 6 ديسمبر 2015

خرائط المفاهيم وأهميتها في العملية التعليمية ...والتعرف على تطبيق inspiraion




لعلنا نبدأ مع المعلم الأول صلى الله عليه وسلم ومع مهارة من
مهارات التدريس النبوية يحكيها لنا احد تلامذته:
 
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:
(( خَطَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطًّا مُرَبَّعًا، وَخَطَّ خَطًّا فِي الْوَسَطِ خَارِجًا مِنْهُ، وَخَطَّ خُطَطًا صِغَارًا إِلَى هَذَا الَّذِي فِي الْوَسَطِ مِنْ جَانِبِهِ الَّذِي فِي الْوَسَطِ، وَقَالَ: هَذَا الْإِنْسَانُ، وَهَذَا أَجَلُهُ مُحِيطٌ بِهِ، أَوْ قَدْ أَحَاطَ بِهِ، وَهَذَا الَّذِي هُوَ خَارِجٌ أَمَلُهُ، وَهَذِهِ الْخُطَطُ الصِّغَارُ الْأَعْرَاضُ، فَإِنْ أَخْطَأَهُ هَذَا نَهَشَهُ هَذَا، وَإِنْ أَخْطَأَهُ هَذَا نَهَشَهُ هَذَا )] 


من هذا الحديث الشريف نجد أن هناك لفتةمهمة، واستخدام تربوي مبكر للوسائل التعليمية ، وكشف اهمية التدريس البصري ، وهذا ليس بعيد عن خريطة المفاهيم ، بل إن هذا الرسم هو عبارة عن تمثيل معرفي أو خريطة ذهنية مصغرة لمفهوم محدد عن الإنسان وعلاقته بالأجل والأمل و هذا مجرد مثال واحد من أمثلة كثيرة تعكس الطرق والأساليب النبوية التربوية المتقدمة والفعالة "فبأبي هو وأمي، ما رأيت معلماً قبله ولا بعده أحسن تعليماً منه.

       ومن هنا نعرف أن تمثيل المعلومات من خلال المخططات العقلية ليس شيئا جديدا؛ ولكن المحاولات الجادة لدراسته بطرق بحثية بغية التعرف على طبيعة هذا التمثيل ودوره في العمليات العقلية جاءت متأخرة في نهاية الخمسينات من القرن العشرين، فقد أبدى علماء النفس المعرفيون-بالذات- اهتماما بموضوع التصور (أو التخيل) العقلي باعتباره نوعا من العمليات العقلية ذات العلاقة بالعديد من الأنشطة العقلية الأخرى مثل التفكير والتذكر وفهم اللغة وتكوين المفاهيم. ويتوفر الآن العديد من الاقتراحات والطرق لتمثيل المعلومات من خلال مخططات تنظيمية تساعد العقل على الفهم وعلى طول فترة الاحتفاظ بهذه المعلومات

التعرف على خرائط المفاهيم :
 
  هي طريقة لتمثيل بنية المعرفة التي يمكن إدراكها بوصفها تركيبا من المفاهيم والعلاقات بينها والتي تدعى قضايا أو مبادئ تنتظم في بناء هرمي.
 
 تنظيم هرمي عمودي تصنف فيه المفاهيم تحت بعضها أو على شكل نسيج عنكبوتي بحيث تكون أجزاء المعرفة (المفاهيم) والعلاقات المرافقة لها تشكل سلسلة خطية بسيطة أو مركبة.
 
 شكل تخطيطي يربط المفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تعرف بكلمات الربط تبين العلاقة بين مفهوم وآخر وعند إعداد هذه الخرائط يراعى وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الشكل ثم تتدرج إلى المفاهيم الأقل فالأقل.

مخطط ثنائي البعد أحد البعدين يوضح المفاهيم وتسلسلها الهرمي (من الأكثر عمومية إلى الأقل أو العكس) والبعد الآخر يوضح الترابط والعلاقات بين هذه المفاهيم.

 مخطط يتكون من مجموعة من المفاهيم تلتقي في القمة لمفهوم شامل لما دونه في الترتيب الهرمي، وتوصل هذه المفاهيم بأسهم محددة يكتب عليها كلمات تشكل مع المفاهيم الموجودة على جانبيها جمل تعبيرية ذات معنى ودلالة.

                  استخدامات خرائط المفاهيم
أولا: للطالب


1- وسيلة من وسائل تلخيص المحتوى المعرفي وكتابة الملاحظات والنقاط المهمة في المحاضرة أو الدرس فهي
تساعد في اختصار كميات كبيرة من المعلومات واختزالها في مساحة محدودة يمكن متابعتها بصرياً وذهنيا.ً
2- تساعده على سرعة مراجعة المادة الدراسية بشكل مركز ، مما سيساعده بالتالي على تأدية الاختبارات بشكل يساعد على نجاحه فيها.
3- العمل على ربط المفاهيم الجديدة بالقديمة، و التمييز بين المفاهيم المتشابهة، وإدراك أوجه الشبه والاختلاف فيما بينها.
4- المساعدة على تنمية التحصيل الدراسي لدى الطلبة.
5- تساعد الطالب في أن يكون منظما ومصنفا للمفاهيم.
6- تزيد من ثبات أمد التعلم من خلال صورة بصرية يتمثل فيها المحتوى التعليمي مما يعين المتعلم.

7- الإدماج الحسي الذي يوفر زيادة في التقاطعات الترابطية في الامتدادات العصبية في قشرة الدماغ مما يتحقق معه ثبات المحتوى التعليمي والبناء عليه والاشتقاق منه.
8- تعد تدريبا على التفكير التأمّلي حيث تتضمن عملية بناء خرائط المفاهيم دفعا للمفاهيم وجذبا،وضما لبعضها البعض وتفريقا مرة أخرى،وينظر إلى ذلك كرياضة فكرية تشحذ أذهان المتعلمين.
9- إستراتيجية مفيدة للتفكير حول التفكير ، حيث ان القيام بعمل وتصميم خريطة مفاهيم يتطلب من الشخص أن يفكر حول تفكيره، ويتأمل في فهمه ويحلله ويراجعه بل ويرسم تفكيره ويراه مرئيا أمامه.


 
ثانيا: للمعلم


1- يمكن استخدامها كأسلوب تمهيدي، يبدأ بها المعلم درسه ليربط المعرفة الجديدة بالمعرفة المخزونة في عقل المتعلم .


2- يمكن استخدامها لتوضيح العلاقات الهرمية بين المفاهيم المتضمنة فى موضوع واحد، أو في وحدة دراسية أو مقرر ، فهي عبارة عن تمثيلات مختصرة للمفاهيم التي يدرسها الطلاب، وهو الأمر الذي يزيد من احتمالية إسهامها في تسهيل تعلم هادف لتلك المفاهيم .
3- تشجع كلاً من المعلم والمتعلم على تحليل المادة الدراسية بشكل مُفصل ودقيق مما سيعطي صورة واضحة للبناء العقلي للطالب في الموضوع المعني .


4- تحقيق المعنى المشترك بين المعلم والمتعلم حيث تكشف لكل منهما ماذا لدى الآخر، ثم يتقدمان إلى الأمام بوعي وقصد.


5- تفيد في بناء المناهج بناء تسلسليا صحيحا يتضح فيه بصورة منهجية المدى والتتابع للمفاهيم المراد تدريسها، كما يمكن أن يعطي امتدادا أفقيا لبناء التكامل مع حقول المعرفة الأخرى.

6- تساعد المعلم على التركيز حول الأفكار الرئيسية للمفهوم الذي يقوم بتدريسه.

ثالثا: كأداة للتقويم


1- يمكن استخدام خرائط المفاهيم كأداة لتقويم تعلم التلاميذ عن الموضوع بدلا من الاختبارات التقليدية المكتوبة .
حيث ان تقويم تحصيل المتعلمين بشكل حقيقي يوضح أين وصل المتعلم بالفعل،حيث تبين كمية المفاهيم لدى الشخص والعلاقات بينها ،وما إذا كانت هذه العلاقة صحيحة أو خاطئة،مع تبيين موضع الخطأ.
ويمكن ان تستخدم خرائط المفاهيم أكثر من أسلوب، من أبرزها ما يلي:

أ- رسم خريطة مفهوم محددة: وفيه يُكلف الطلاب برسم خريطة مفهوم عام، مثل رسم خريطة مفهوم لمراحل البعثة النبوية الشريفة وما حدث في كل مرحلة منها من أحداث كبرى.

ب- استكمال رسم اجزاء ناقصة من خريطة مفهوم: وفيه يُكلف الطلاب باستكمال الجزء الناقص من الخريطة.

ج- استكمال بعض بيانات ناقصة من خريطة مفهوم: وفيه يُطلب من الطلاب كتابة الكلمات الرابطة التي تمثل علاقات بين المفاهيم.

2- تعد أدوات فعالة وبصورة ملحوظة لإظهار المفاهيم الخاطئة misconceptions إما من خلال معرفة معاني المفاهيم وبالتالي يتضح إدراك الخطأ، أو تحديد المفاهيم المفقودة التي سببت الفهم الخطأ،أو تحديد العلاقات الخاطئة التي سببت الفهم الخطأ.
3- قياس الابداع عند التلاميذ وتقييمه؛ ذلك ان صنع خرائط المفاهيم يتضمن نشاطا إبداعيا، وتساهم في دعم الابتكار، فعند بنائها يمكن تطوير علاقات مفاهيمية جديدة، وبالتالي معان جديدة – أو على الأقل معان لم تكن مدركة بصورة شعورية.



الأخطاء الشائعة أثناء بناء خريطة المفاهيم :
• عدم تحديد المفهوم بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ).
• تحديد المثال بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ).

•عدم ترتيب المفاهيم في الخريطة المفاهيمية من الأكثر عمومية إلى الأقل عمومية.

• عدم إكمال الخريطة المفاهيمية سواء بالمفاهيم أو كلمات الربط أو الأمثلة أو الوصلات العرضية .

• عدم القدرة على تمييز المفاهيم العلمية واستخدام العبارات بدلا عن المفاهيم في الخريطة المفاهيمية.


البرامج الخاصة لصنع خرائط المفاهيم

    مع انه يمكن استخدام برامج التحرير الكتابي مثل وورد وغيرها في صنع خريطة، إلا أن ميزة هذه البرامج الخاصة إنها صنعت خصيصا لعمل المخططات من خرائط مفاهيم وخرائط ذهنية وغيرها، حيث السهولة في التعامل معها وانسيابية التغيير والتحريك في الإطارات المختارة داخل الخريطة مع قوتها في إخراج الشكل النهائي وتوفر المؤثرات الكثيرة الأخرى وإمكانية حفظ الخريطة على شكل صورة بأي امتداد من الامتدادات المشهورة (مثل GIF - JPEG) ولعل المشكلة الوحيدة هو في عدم دعم معظم هذه البرامج للغة العربية.


ومن ضمن التطبيقات التي تخدم تصميم خرائط المفاهيم برنامجinspiration 7.5 يدمج البرنامج استخدام القوة البصرية للتعلم مع الصيغة الجديدة للإلهام! برنامج مفيد و رائع للطلاب و المدارس و المعلمين من اجل تطوير نظام تعليمي جديد .
, نسخة تجريبية للبرنامج يمكن شرائها عند الإنتهاء من استخدام النسخة التجريبية .
 



 


 واجهة التطبيق









 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق